يوم الجمعة 25 نونبر 2022، استقبل السيد محمد بشير الراشدي، رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، السيد لوران نكون-بابا، وسيط جمهورية إفريقيا الوسطى الذي يوجد في زيارة عمل إلى المغرب، وذلك بمقر الهيئة.

خلال هذا اللقاء استعرض السيد الراشدي الجهود التي بذلها المغرب خلال العقدين الأخيرين، والتي تؤكد إرادة المملكة في دعم ما تم تحقيقه والمرور إلى حقبة جديدة مجال محاربة الفساد، مذكرا في هذا السياق، بأن المغرب صادق على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وعلى اتفاقية الاتحاد الإفريقي مشيرا في هذا الإطار إلى الأهمية التي تحظى به القارة الإفريقية في السياسة الخارجية للمملكة بما في ذلك ما يتعلق بالمبادرات التي تهم تعزيز جهود مكافحة الفساد. 

كما كان هذا اللقاء فرصة اطلع خلالها السيد لوران نكون-بابا على المهام المتنوعة للهيئة التي خولها لها القانون رقم 46.19 المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها.

من جهته، أشاد السيد لوران نكون-بابا بالتقدم الذي حققه المغرب في مجالات حقوق الإنسان ومكافحة الفساد. كما نوه بالجهود التي يبذلها المغرب على الصعيد الإفريقي من أجل تحقيق التنمية واستدامتها. 

وعبر السيد لوران نكون-بابا عن إعجابه بالتنوع المؤسساتي الذي يعرفه المغرب، وبالعمل المهم الذي تقوم به مختلف المؤسسات المعنية سواء في مجالات الضبط والعلاقة بين الإدارة والمواطنين، أو حماية حقوق الإنسان أو مكافحة الفساد.

كما أكد رئيسا المؤسستين اهتمام البلدين بالتقريب بين الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة والهيئة العليا لمكافحة الفساد بجمهورية إفريقيا، حيث أشار السيد لوران نكون-بابا في هذا الإطار إلى أن بلاده ستستفيد كثيرا من التجربة المغربية في هذا المجال.

أحدث المستجدات

21/05/2024
  • مستجدات :

الرباط، الثلاثاء 21.05.2024 – اختتم كل من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ومؤسّسة وسيط المملكة، ومجلس الجالية المغربية بالخارج، والهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، ومجلس المنافسة، والهيئة الوط…

17/05/2024
  • مستجدات :

بمناسبة فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، المنعقدة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة الممتدة من 09 إلى 19 ماي 2024 بالرباط، أطر مدير قطب التعاون…

15/05/2024
  • مستجدات :

بمناسبة فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، المنعقدة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة الممتدة من 09 إلى 19 ماي 2024 بالرباط، أطر مدير قطب التحول …